التسجيل @aqqqr عقار على تويتر  اطلب العضوية العقارية     للاعلان مركز رفع الصور و الملفات العقارية
عقار
 


العودة   عقار > المنتديات العقارية > المنتدى العقاري

المنتدى العقاري خدمات موقع عقار   |  الانظمة العقارية

رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 11-02-2009, 02:10 PM رقم المشاركة : 1 (permalink)
 
الصورة الرمزية موسسة الوصل للعقار والمقاولات العامة

 

إحصائية العضو








موسسة الوصل للعقار والمقاولات العامة غير متصل


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى موسسة الوصل للعقار والمقاولات العامة إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى موسسة الوصل للعقار والمقاولات العامة

افتراضي أنواع الشركات ومصتلحتها


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اقدم لكم انواع الشركات مع شرح مبسط عن كل شركة ..
تم جمعه ونقله لكم من الفيصل



الشركات ذات المسئولية المحدودة Limited liability

المعني اللغوي لغة: المسئولية حال أو صفة من يسأل عن أمر تقع عليه تبعته .المعني الشرعياصطلاحًا: الشركة ذات المسؤولية المحدودة تتكون من شركاء يقدم كل منهم حصة فى رأسمالها، وتحدد مسؤولية كل شريك بمقدار حصته، فضلاً عن أن لكل شريك الحق فى الإسهام فى إدارة الشركة، غير أن لكل شريك أيضاً الحق فى التنازل للغير عن حصته فى الشركة دون موافقة باقى الشركاء، وإن احتفظ لهم بحق استرداد هذه الحصة، وهذه الشركة لا تلجأ إلى الاكتتاب العام أو إلى إصدار الأسهم أو السندات عند تأسيسها أو زيادة رأسمالهاشرح المصطلحالتقويم الشرعي للشركات الحديثة: إذا كان كل نوع من أنواع هذه الشركات يصح على إنفراد فإنه يصح مجتمعاً .
يقول ابن قدامة: "إذا اشترك مالان وبدن صاحب أحدهما، فهذا يجمع شركة ومضاربة، وهو صحيح" .
والأسهم المحددة في الشركة لا يجوز أن تكون لحاملها لجهالة المشترك، كما لا يجوز أن تكون امتيازاً لها حق الأولوية فى الحصول على الربح أو استرجاع قيمة الأسهم عند التصفية والسندات حرام ولا تجوز شرعاً حيث هى قبض بربا .
والشروط التي تخالف الشرع فى عقد الشركة كالسندات وغير ذلك فاسدة مع بقاء عقد الشركة صحيحاً.المرجعالمعجم الوجيز ص99، مادة "سأل" المفردات ص380 .

.

شركات الأوراق المالية "أمناء الاكتتاب" Underwriteا


لمعني اللغوي لغة: توزيع الشيء بين اثنين أو أكثر على جهة الشيوع، فهي اختلاط المالين بالآخر بحيث لا يمتازان عن بعضهما، وهو معنى قريب من المعنى الاصطلاحي في القانون التجاري.
المعني الشرعياصطلاحاً:
اتفاق بين اثنين أو أكثر بقصد القيام بنشاط اقتصادي معين ابتغاء الربح.شرح المصطلحالوظيفة الأساسية لهذه الشركات هي تغطية الاكتتاب في الأوراق المالية والترويج للإصدارات في السوق الأولى. وذلك عند تأسيس شركة جديدة تحتاج لتوفير وتدبير رأس المال، أو عند زيادة رأس مال شركة قائمة، وكذلك عند احتياج شركة قائمة لأموال عن طريق إصدار صكوك.
وهي تنشط بذلك السوق الثانوي عن طريق طرح ما تكتتب به من الأسهم في السوق الثانوي "التداول".
كما أنها تقوم بتقديم الخدمات الخاصة بتقديم الاستثمارات التمويلية، وتقويم الإصدار والدراسة الفنية لهيكل تمويل الشركة والضمانات الكفيلة بحماية حقوق الجمهور، وإدارة عملية التسويق واختيار وكلاء البيع للجمهور وإدارة محافظ الأوراق المالية لمؤسسات أخرى.
وتتعدد طرق الترويج، فقد تتعهد بعض الشركات المروجة ببيع الإصدار كله، سواء تم تغطيته من الجمهور أو لم تتم وذلك مقابل عائد يتمثل في الفرق بين سعر البيع للجمهور والسعر المتفق عليه من الجهة المصدرة للصكوك، وقد يتم الترويج على أساس بذل أقصي جهد، ويكون المروج في هذه الحالة مجرد وكيل، أو التزام المروج بتغطية ما بقي بعد الاكتتاب، وقد يجري تسويق الإصدارات التي تتضمن شروطًا ومزايا معقولة عن طريق طرحها في مناقصات بين الشركات المروجة. وقد يشترط تخلي المروج عن مهمته إذا لم يتم الاكتتاب التام من الجمهور في الإصدار.المرجعالمفردات ص380، فقه الاقتصاد النقدي د/ يوسف كمال محمد ص256.

شركات المساهمة Joint- stock companies
لغة: السَّهْمُ النَّصِيبُ والسَّهْمُ: القِدْحُ الذى يُقارعُ به والجمع سِهامُ .
والمساهمة: تعنى المشاركة .المعني الشرعياصطلاحاً: في هذه الشركات ينقسم رأس المال إلى أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول، ولا يسأل الشركاء إلا بقدر أسهمهم وتكون الشركة شخصية معنوية مستقلة عن شخصية المساهمين تحرز الممتلكات وتعقد الصفقات.شرح المصطلحوينطبق على هذه الشركة قواعد شركة العنان، حين يعمل بعض الشركاء أعضاء فى مجلس إدارتها وقواعد المضاربة إذا اشترط مجلس الإدارة نسبة من الربح نظير الإدارة .
وهي شكل من أشكال الاستثمار المتاحة لجماهير المدخرين، الذين ليست لهم مشاريع خاصة يستثمرون فيها مدخراتهم، ولا لديهم القدرة على تقويم المشاريع القائمة ولا على أن يصبحوا شركاء موصين فأسهم الشركات أسهل لهم حينما يرغبون فى الاستثمار أو بيعها حينما يحتاجون إلى السيولة .
إن التمويل بالمشاركة خلافاً للتمويل بالقروض، يساعد على استبعاد إمكانية قيام هيكل تمويلي ضخم، قائم على قاعدة مشاركة ضيقة في شكل الهرم المقلوب الذي يدعمه التمويل الربوي، وبعبارة أخرى فإن التمويل بالمشاركة يساعد في تعويض قاعدة انتشار ملكية المشاريع، ويساهم أيضاً إلى حد كبير في تحقيق هدف التوزيع العادل للدخل والثروة .
إن التمويل بالمشاركة ينتظر أن يساعد كثيرًا على الحد من الإقراض المتهور للقطاع الخاص والحكومي على حد سواء، وهو ما تفعله المصارف غالباً وذلك لأنها تضمن استرداد أصل القرض والفائدة عليه .
وهى لا تبذل جهداً كافياً لتقويم الغرض الذي سوف يُستخدم فيه القرض وهذا ما لا يمكن حدوثه إذا كان على المصرف أن "يشارك" في ثمار العمل (الحلوة أو المرّة) وغالباً ما يتم اللجوء إلى القرض القصير الأجل حتى مع الحاجة إلى تمويل طويل الأجل، وذلك فى ظل إمكانية تجديد الائتمان وتتكشف اللعبة حينما يُفلس المصرف .




شركة الأموال Fund partnership
3320المعني اللغويلغة: المال: كل ما يملكه الفرد أو الجماعة من متاع أو عروض تجارة أو عقار أو نقود أو حيوان .المعني الشرعياصطلاحًا شركة الأموال: عقد بين اثنين فأكثر على أن يتجروا فى رأس مال لهم ويكون الربح بينهم بنسبة معلومة بقدر الماليين.شرح المصطلحالحكم الإجمالي:
شركة الأموال: من أنواع شركة العقد؛ التى هى عقد بين المتشاركين فى الأصل والربح.
وتقوم شركة الأموال أساساً على الاعتبار المالي، وانتفاء الاعتبار الشخصي فيها، فهي ترتكز في الواقع على ما يقدمه الشريك فيها من مال دون اشتراكه بشخصه في الإدارة. وتقوم على أساس تقسيم رأس مال الشركة إلى عدد معين من الأسهم، وتحديد مسؤولية كل مساهم عن ديون والتزامات الشركة بقيمة أسهمه فيها. ولا يشترط لقيامها العلاقة الشخصية التي تقوم عادة بين شركات الأشخاص، وهذا هو جوهر الخلاف بينها وبين شركة العنان التي هي شركة أموال في الفقه الإسلامي .
وتنقسم باعتبار محلها إلى:
شركة الأموال، وشركة الأعمال، وشركة الوجوه.
وأركان الشركة ثلاثة:
العاقدان، والعقود عليه - وهو المال-، والصيغة.
ويشترط لصحتها ما يلي:
1- أن يكون رأس المال عيناً لا ديناً.
2- اشترط الحنفية: أن يكون رأس المال حاضراً عند الشراء، وإن لم يكن حاضراً عند العقد. والجمهور يشترطون: حضور المالين عند العقد.
3- اشترط الجمهور: أن يكون رأس المال من الائتمان، سواء أكان من النقدين (الذهب والفضة) أو من الفلوس النافقة الرائجة. وأجاز المالكية: أن يكون رأس مال شركة الأموال من العروض .
ولا يشترط العلم بمقدار رأس المال عند العقد إذا أمكن معرفته بعد ذلك عند مباشرة الشراء، ويتسلط كل من الشركاء على التصرف -بما لا ضرر فيه- بغير إذن، ولكل منهم فسخ عقد الشركة متى شاء، كما فى الوكالة.المرجعالمعجم الوجيز ص595 مادة "مول"، بدائع الصنائع 6/60، الشرح الصغير 3/455، حاشية القليوبي 2/334 .




شَرِكة الأبْدَان Animals partnership
مسلسل3318المعني اللغويلُغـة: تَوْزيع الشيء بين اثنين فأكْثَر على جهة الشيوع .
الأبدان: مفردُها بَدَن. والمعنى جِسْمُ الإنسان. وهو ماسوى الرَّأس والشّوَى .المعني الشرعياصطلاحاً: هى الشركة على ما يكتسبان اثنان فأكثر بأبدانهما. وقيل: هى: اشتراك اثنين فأكثر فيما يمتلكانه بأبدانهما من مباح، أو يتقبلانه فى ذممهما من عمل. قيل: وصِفَتُها: أن يشترك .شرح المصطلحقال الشيرازى: شركة الأبدان هى الشركة على ما يكتسبان بأبدانهما، عرّفها الحنابلة: بأنها "اشتراك اثنين فأكثر فيما يمتلكانه وأبدانهما من مباح، أو يتقبلانه فى ذممهما من عمل". قالوا وصفتها أن يشترك اثنان فأكثر بدون رأس مال فى تقبُل الأعمال فى ذممها بالأجرة .
أو في تلك المباحات كالاصطياد والاحتشاش والاحتطاب على أن يكون الكسب بينهما انصافاً أو ثلاثًا، أو أرباعًا، أو غير ذلك .
سميت بذلك لاشتراكهما فى عمل أبدانهما .المرجعلسان العرب مادة "بدن"، المهذب 1/353، شرح منتهى الإرادات2/339.


شركة التضامن Par tnership
مسلسل3322المعني اللغويلغة: التضامن: التزام القوى أو الغنى معاونة الضعيف أو الفقير .المعني الشرعياصطلاحًا: تتكون شركة التضامن من شريكين أو أكثر، يسهم كل منهم بجزء من رأس المال ومن العمل، وفيها يكون الشركاء مسؤولين مسؤولية تضامنية ومطلقة عن ديون الشركة في جميع أموالهم. فكل شريك يكون كفيلاً للشركة وليس مسؤوليتهم محدودة كل في رأس المال .شرح المصطلحوهي تشبه شركة المفاوضة من ناحية الكفالة، والعنان من ناحية عدم الالتزام بالمساواة في رأس المال وحصة الربح. وقد تحوى الشركة أى عدد من الأشخاص من أكثر من شخص إلى عشرين شخصًا، كما جرت العادة (أما فى حالة إنشاء بنك فقد جرت العادة على أن يكون هناك عشرة شركاء) وهنا فإن مسئولية الشركاء جميعًا هى مسئولية غير محدودة بمعنى أن كل شريك مطالب بالديون التى تتحملها المنشأة فى حدود كل ثروته الخاصة بالكامل، وفى بعض الأحيان يعمد مالكو المنشآت الفردية (المنشآت التى يملك كل منشأ منها فرد واحد) إلى تحويلها إلى شركات تضامن، وهى طريقة للحصول على رأس مال إضافى، والمشاركة فى تحمل المخاطر التى قد تعترض تلك المشروع -المؤسسة- وأداء وظائف ومهام الإدارة ومن السهل تكوين شركة تضامن أو حلها.المرجعالمعجم الوجيز ص383 مادة "ضمن"، الموسوعة الاقتصادية ص277 .

شركة الجبر Compulsion partnership
المعني اللغويلغة: اجبره على الأمر: قهره عليه وأكرهه .المعني الشرعياصطلاحًا: هي نوع من الشِّرْكة انفرد المالكية بإثباته، وتمسكوا فيه بقضاء عمر، وحدَّها بعضهم بأنها "استحقاق شخص الدخول من مشترٍ سلعة لنفسه من سوقها المعدّ لها، على وجه الخصوص" .شرح المصطلحوقد ذكروا لها سبعة شروط، ثلاثة خاصة بالسلعة، وهي:
* أن تشتري بسوقها المعدّ لبيعها .
* وأن يكون شرؤاها للتجارة لا للقنية .
* وأن تكون التجارة المقصودة بالشراء في نفس البلد، لا في مكان آخر.
وثلاثة أخرى خاصة بالشريك المقحم، وهي:
* أن يحضر الشراء .
* وأن لا يزيد على المشتري .
* وأن يكون من تجار السلعة المشتراة .
وشريطة واحدة في الشاري، وهي أن لا يبين لمن حضر من التجار أنه يريد الاستئثار بالسلعة، ولا يقبل الشركة فيها، فمن شاء أن يزايد فليفعل .
فإذا توفرت هذه الشرائط جميعها، ثبت حقُّ الإجبار على الشركة لمن حضر من التجار مهما طال الأمد، ما دامت السلعة المشتراة باقية، ويسجن الشاري حتى يقبل الشركة إذا امتنع منها.
وتنقسم شركة الملك في الاصطلاح الفقهي إلى: اختيارية، وجبرية (اضطرارية) .
فالجبرية: هي التي تكون دون إرادة أحد من الشريكين أو الشركاء، كما في اشتراك الورثة في التركة، وكما إذا انفتقت الأكياس واختلط ما فيها مما يعسر فصل بعضه عن بعض لتتميز أنصباؤه، كبعض الحبوب والنقود المملوكة لشخصين أو أكثر. وعلى ذلك عرَّف الفقهاء الشركة الجبرية (الاضطرارية) بقولهم "هي أن يملك الشريكين أو الشركاء مالاً بإرث أو باختلاط المالين بلا اختيار المالكين اختلاطاً لا يمكن معه تميزهما حقيقة، بأن كانا متحدي الجنس، أو يمكن التمييز بينهما بمشقة وكُلْفة، بأن كانا مختلفين جنساً" .المرجعالمعجم الوجيز ص91 مادة "جبر" الفواكه الدواني 2/174،الخرشي 4/266، رد المحتار 3/333، م746 من مرشد الحيران وم 1064 من المجلة العدلية، الشركة لإبراهيم عبد الحميد ص19،45 .



شركة العين Property partnership
مسلسل3324المعني اللغويلغة: العين: عضو الأبصار للإنسان وغيره من الحيوان .المعني الشرعياصطلاحًا: شركة العين في المصطلح الفقهي تعني "أن يملك اثنان فأكثر عيناً بسبب من أسباب الملك، كبيت وسيارة ومصنع ونحو ذلك" .شرح المصطلحوأصل ذلك أن شركة الملك عند الفقهاء نوعان: شركة دين، وشركة غيره "من عين أو حق أو منفعة" . فشركة غير الدين: هي الشركة الحاصلة في العين أو الحق أو المنفعة، كما هو الحال بالنسبة لحق شفعة الشريكين فيما باعه ثالثهما، وحق سكنى الدار أو زراعة الأرض لمستأجريها على الشيوع .المرجعالمعجم الوجيز ص443، م745 من مرشد الحيران، الشركة للدكتور إبراهيم عبد الحميد ص18، رد المحتار 3/333، م 1066، 1067 من المجلة العدلية .

شركة المزارعة Crop sharing- partnership



مسلسل3325المعني اللغويلغة: المزارعة في اللغة: مفاعلة من الزرع .

وقد عامل رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل خيبر بشرط ما يخرج منها من ثمر أو زرع .المعني الشرعياصطلاحاً: هي دفع الأرض إلى من يزرعها أو يعمل عليها والزرع بينهما، وهي جائزة في قول أكثر أهل العلم .شرح المصطلح
وأجاز المزارعة المالكية في المشهور عندهم والحنابلة والصاحبان من الحنفية، وبرأيهما يفتي عند الحنفية، وأجازها الشافعية تبعاً للمساقاة للحاجة، بشرط اتحاد العمل، ومنعها في الأرض البيضاء، ولم يجزها أبو حنيفة .
وسبب الخلاف ما روي عن رافع بن خديج وجابر من نهيه صلى الله عليه وسلم من المخابرة، وهي أحاديث صحيحة متفق عليها . ولقد أجاب ابن قدامة على ذلك بتفسير حديث رافع بحديثه الذي لا يختلف في فساده فإنه قال: "كنا من أكثر الأنصار حقلاً، فكنا نكري الأرض على أن لنا هذه ولهم هذه، فربما أخرجت هذه ولم تخرج هذه فنهاناً عن ذلك، فأما الذهب والورق فلم ينهنا"، متفق عليه، ثم قال: "إنه لو قدر صحة خبر رافع وامتنع تأويله وتعذر الجمع لوجب حمله على أنه منسوخ، لأنه لابد من نسخ أحد الخبرين، ويستحيل نسخ حديث خيبر لكونه معمولا به من جهة النبي صلى الله عليه وسلم إلى حين موته ثم من بعده إلى عصر التابعين" .
وقد يكون أول عهد المهاجرين بالمدينة -وقد تركوا وراءهم أموالهم- حض على ترك الأرض لهم يزرعونها دون إيجار ولا مزارعة، فلما انتهت حاجتهم كانت المزارعة والإجارة مباحة بدليل الأحاديث .
ويرد ابن قدامة على تفرقة الشافعية بقوله: "فإن الأرض عين تنمي بالعمل فيها فجازت المعاملة عليها ببعض نمائها كالأثمان في المضاربة والنخل في المساقاة" . ويشترط لصحتها ثمانية شروط:
1- أهلية العاقدين .
2- كون الأرض صالحة للزراعة، لأن المقصود لا يحصل بدون ذلك .
3- بيان المدة، لأن المزارعة عقد على منافع الأرض أو منافع العامل، والمدة هي المعيار الذي يعلم به ذلك، ولكن لو سكتا عن المدة صحت المزارعة ووقعت على زرع واحد.
4- بيان من عليه البذر -قطعاً للمنازعة وإعلاماً للمعقود عليه، وهو منافع الأرض أو منافع العامل- وقيل يكتفي في ذلك بالعرف .
5- بيان نصيب من لا بذر له -لأنه يستحق عوضاً بالشرط، فلابد أن يكون معلوماً لو ضمناً- بأن يبين نصيب الآخر فيكون الباقي هو نصيب الأول .
6- أن يخلي رب الأرض بينها وبين العامل حتى يتمكن من العمل بدون مانع .
7- بيان جنس البذر ليصير الأجر معلوماً .
8- تعيين حصة شائعة لكل من العاقدين في الخارج (أي المحصول)، وكل شرط يقطع الشركة فهو مفسد للعقد، كأن يشترط لأحدهما محصول موضع معين أو قدر معين . وإن لم تخرج الأرض شيئاً فلا شيء للعامل لأنه يستحقه شركة ولا شركة في الخارج، وإذا فسدت فالخارج لصاحب البذر، لأالمرجعالمصباح المنير مادة "زرع"، المغني 5/416، 418، 420، 421، صحيح مسلم 3/27

شركة المساقاة Crop sharing contract over the leas
مسلسل3326المعني اللغويلغة: مأخوذة من السقي، سقى الحيوان أو النبات: أرداه .المعني الشرعياصطلاحاً: عقد على القيام بخدمة شجر أو نبات بجزء من غلته .شرح المصطلحوذهب الجمهور إلى جواز المساقاة، وقصرها الشافعية على النخيل والكرم. ولم يجزها أبو حنيفة .
وتخصيص الشافعية مخالف للعموم الذي ورد بالحديث .
ومنع الحنفية بعلة أنها إجارة بثمرة لم تخلق أو مجهولة غير صحيح، فهي عقد على العمل وفي المال ببعض نمائه كالمضاربة .
والمساقاة كالمزارعة حكماً وشرطاً بحسب ما يليق بها، فاشتراط بيان البذر وربه وصلاحية الأرض للزراعة لا معنى له في المساقاة. وإذا لم تذكر مدة المساقاة فإنها تقع على أول ثمرة تخرج في تلك السنة، وإذا ذكرت مدة، فإما أن يكون خروج الثمرة فيها محققاً أو ممتنعاً عادة أو محتملاً، فإن كان محققاً صحت المساقاة، وإن كان ممتنعاً فسدت لفوات المقصود وهو الشركة في الخارج، وإن كان محتملاً فالمساقاة موقوفة، فإن خرج في الوقت المسمى ثمرة يرغب في مثلها صحت المساقاة، ويقسم الخارج بينهما حسب شروطهما، وإن تأخر خروج الثمرة عن الوقت المسمى فسدت المساقاة لتبين الخطأ في المدة المسماة. ويكون للساقي أجر مثل عمله ليدوم عمله إلى إدراك النمو، وإن لم يخرج شيء أصلاً فلا شيء لأحدهما على الآخر، لأن ذهاب الثمر يكون إذن بآفة فلا يتبين فساد المدة فيبقي العقد صحيحًا.المرجعالمعجم الوجيز ص314 مادة "سقى" المعاملات الشرعية المالية ص217،218، منهج الإسلام في المعاملات المالية ص160،161 .
شركة المضاربة (القراض) Speculation partnership



مسلسل3327المعني اللغويلغة: المضاربة: مفاعلة من الضرب في الأرض، وهو السير فيها .
قال الله تعالى: {وءاخرون يضربون فى الأرض} [المزمل: 20] يعنى الذين يسافرون للتجارة .المعني الشرعياصطلاحاً: المضاربة: عقد على شركة فى الربح، بمال من أحد الجانبين، وعمل من الآخر.شرح المصطلحويسمى هذا العقد بها: لأن المضارب يسير فى الأرض -غلبا- لطلب الربح، ولهذا قال الله تعالى: {يضربون فى الأرض يبتغون من فضل الله} [المزمل: 20] وهو الربح.
وأهل الحجاز يسمون هذا العقد: قِراضًا، أومقارضة، وهو مشتق من القرض: لأن صاحب المال يقطع قدراً من ماله، ويسلمه للعامل ليعمل به.
بُعِثَ رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس في الجاهلية يتعاملون بالمضاربة، وقد ضارب لخديجة رضي الله عنها بمالها، وسافر به إلى الشام قبل أن يُبِعَثَ، وتعامل الصحابة بها وأقرهم عليها .
روى مالك: خرج عبد الله وعبيد الله ابن عمر بن الخطاب في جيش إلى العراق، فلما قفلا، مرا على أبي موسى الأشعري، وهو أمير على البصرة، فرحب بهما وسهل، ثم قال: لو أقدر لكما على أمر أنفعكما به لفعلت، ثم قال: بلى، ههنا مال من مال الله، أريد أن أبعث به إلى أمير المؤمنين، فأسلفكما، فتبتاعان به متاعاً من متاع العراق، ثم تبيعانه بالمدينة، فتؤديان رأس المال إلى أمير المؤمنين، ويكون الربح لكما، فقالا: وددنا ذلك، ففعل، وكتب إلى عمر بن الخطاب: أن يأخذ منهما المال، فلما قدما باعا فاربحا، فلما دفعا ذلك إلى عمر، قال: أكل الجيش أسلفه مثل ما أسلفكما؟ قالا: لا، فقال عمر بن الخطاب: ابنا أمير المؤمنين. فأسفكما. أديا المال وربحه، فأما عبد الله فسكت وأما عبيد الله: فقال: ما ينبغي لك يا أمير المؤمنين هذا، لو نقص هذا المال أو هلك لضمناه، فقال عمر: أدياه، فسكت عبد الله وراجعه عبيد الله فقال رجل من جلساء عمر: يا أمير المؤمنين، لو جعلته قراضاً، فقال: قد جعلته قراضاً، فأخذ عمر رأس المال، ونصف ربحه، وأخذ عبد الله وعبيد الله، ابنا عمر بن الخطاب نصف ربح المال.
وكان حكيم بن حزام صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم يشترط على الرجل إذا أعطاه ماله مقارضة يضرب له به: أن لا تجعل مالي في كبد رطبة، ولا تحمله في بحر، ولا تنزل به في بطن مسيل، فإن فعلت شيئاً من ذلك، فقد ضمنت مالي .
والمضاربة مشروعة بالإجماع المستند إلى السنة التقريرية:
فقد ورد أن العباس ابن عبد المطلب كان إذا دفع مالاً مضاربة: شرط على المضارب ألا يسلك به بحراً، ولا ينزل به وادياً، ولا يشترى به ذات كبد رطبة، فإن فعل فهو ضامن، فرفع شرطه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجازه.
وكذلك بُعِثَ رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس يتعاقدون بالمضاربة فلم ينكر عليهم، وذلك تقرير لهم على ذلك.
والحكالمرجعالتعريفات ص115، بدائع الصنائع 6/87، زاد المعاد 5/816، نظرية القيمة د.حسين عمر ص141،147 .

شركة المغارسة Planting partnership
مسلسل3328المعني اللغويلغة: الغرس: من غرس الشجر، ويقال للنخلة، أول ما تنبت : غريسة .المعني الشرعياصطلاحاً: دفع أرض مدة معلومة على أن يغرس فيها غراساً، على أن ما تحصل من الأغراس والثمار يكون بينهما. وحكمها على نفس حكم المزراعة والمساقاة في المذاهب .شرح المصطلحويشترط عند المالكية في صحة عقد المغارسة ما يأتي:
1- أن تكون الأصول الثابتة من نخيل وشجر، لا فيما يزرع كل سنة. والمراد بالأصول الثابتة: هي التي يطول مكثها في الأرض كالنخيل والشجر، وغير الثابتة، هي التي لا يطول مكثها في الأرض كالزرع والبقول والمقاثي، وهذه لا تصح المغارسة فيها، لأن مكثها في الأرض لا يطول، فلا يقتضي الشركة فيها، والمغرسة لا بد فيها من الشركة في الأصول والأرض معاً .
2- أن يعين وقت العقد نوع ما يراد غرسه في الأرض من النخيل والشجر، لما في عدم التعيين من الجهالة والغرر .
3- أن تكون الشركة في الأرض والشجر معاً وبنسبة معلومة كالثلث أو النصف أو الثلثين ونحو ذلك، فلا تصح على الشركة في الشجر دون الأرض، لأنه لا استقرار للشركة فيه بدون الشركة في الأرض، ولا تصح إذا كانت نسبة الشركة غير معلومة، لما في ذلك من الجهالة والغرر .
4- أن يحدد ابتداء الشركة في الشجر والأرض ببلوغ الشجر قدراً معيناً من النماء قبل أن يثمر، فلا تصح بدون تحديد ابتداء الشركة بينهما، لما في ذلك من الجهالة، ولا تصح أيضاً بتحديد الشركة بأثمار الشجر، لما في ذلك من ضرر الغرس .المرجعلسان العرب 5/3240 مادة "غرس"، المعاملات الشرعية المالية ص219، المعاملات المالية 3/284،285، حاشية رد المحتار 6/289 .

شركة المفاوضة General partnership
مسلسل3329المعني اللغويلغة: للمفاوضة عدة معان فى اللغة: فقيل: إنها مشتقة من التفويض؛ لأن كل واحد من الشريكين يفوض أمر التصرف فى مال الشركة إلى الآخر.
وقيل: أصلها من الفوض بمعنى: التساوى، لاستواء الشريكين فى التصرف، والضمان، والمال، والربح.
وقيل: هى مشتقة من الفوض بمعنى: الانتشار.
فلما كان هذا العقد مبنيًا على الانتشار والظهور فى جميع التصرفات، وفى عموم التجارة: سمى مفاوضة.المعني الشرعياصطلاحاً: هى الشركة التى تقوم على أساس المساواة بين الشريكين فى التصرف والمال والدين، وتكون فى جميع التجارات، كما يفوض كل واحد منهما أمر الشركة إلى صاحبه على الإطلاق.شرح المصطلحوشركة المفاوضة جائزة: فإن الناس يتعاملون بها من غير نكير، من زمن الرسول صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا فكان: إجماعاً سكوتياً.
كما أن شركة المفاوضة تشتمل على الوكالة والكفالة، وهما أمران جائزان فى حال الانفراد؛ فيجوزان حال الاجتماع .
وكذلك فإن شركة المفاوضة طريق لاستنماء المال، وتحصيله، والحاجة إلى ذلك متحققة؛ فكانت هذه الشركة جائزة، كشركة العنان .
وأركان شركة المفاوضة: هي الأركان العامة لشركة العقد، وهى الإيجاب والقبول.
ويشترط لشركة المفاوضة إضافة إلى الشروط العامة للشركة:
أ- أن يكون لكل من الشركاء أهلية الكفالة: بأن يكون حراً عاقلاً؛ لأنها تتضمن كفالة كل واحد منهم للآخر فى ضمان التجارة: كالبيع، والشراء، والاستقراض، والاستثمار.
ب- المساواة بين الشركاء فى قدر حصة كل منهم فى رأس مال الشركة، ولا بد من بقاء هذه المساواة من بداية الشركة إلى نهايتها.
جـ- ألاّ يكون لأحد الشركاء مال خارج عن الشركة: لأن ذلك يمنع المساواة فى الأموال، فلا يجوز أن ينفرد أحد الشركاء بتملك مال يصلح أن يكون رأس مال للشركة. فإن تفاضلا فى الأموال التى لا تصح فيها الشركة كالعقار والعروض والدين: جازت الشركة.
د- أن تكون الشركة فى عموم التجارات، فلا يصح تخصيصها بنوع معين من التجارة.
هـ- أن يتساوى الشركاء فى الدين؛ فلا تصح الشركة بين المسلم والذمى.
و- أن تكون بلفظ المفاوضة، أو ما يقوم مقامها من عبارة تدل على المقصود؛ وذلك لخفاء شروطها وأحكامها،ولا يجمعها إلا لفظ المفاوضة المعبر عنها.
فإذا كان الشركاء على علم بمعنى المفاوضة وقت التعاقد: صحت الشركة، بدون ذكر المفاوضة؛ لأن العبرة فى العقود بمعانيها لا بألفاظها.المرجعبدائع الصنائع 6/58، المبسوط 11/152، الشركات في الفقه الإسلامي د. رشاد حسن ص117.


شركة الملك Ownership partnership
مسلسل3330المعني اللغويلغة: (الملك) ملك الشيء: حازه وانفرد بالتصرف فيه، الملك ما يملك ويتصرف فيه .المعني الشرعياصطلاحًا: لا يخرج المعنى الاصطلاحي عن المعنى اللغوي .شرح المصطلحتنقسم شركة الملك عند جمهور الفقهاء إلى قسمين:
1- شركة جبر: وهى التي تحصل بغير فعل الشركاء، وهى حالة الإرث التى يرث فيها شخصان شيئاً فيكون الموروث مشتركًا بينهما شركة ملك.
2- شركة اختيار: وهى التي تحصل بفعل الشريكين واختيارهما مثل أن يشترياً شيئاً أو يوهب لهما شيء أو يوصي لهما شيء فيقبلا، فيصير ذلك الشىء مشتركاً بينهما شركة ملك اختيارية أى قائمة على رضاهما بالشركة وهذه بعض أحكامها:
1- كل واحد من الشريكين أو الشركاء فى شركة الملك اجنبى بالنسبة لنصيب الآخر.
2- ليس لشريك الملك في نصيب شريكه شيء من التصرفات التعاقدية .
3- لكل شريك فى شركة الملك أن يبيع نصيبه لشريكه أو يخرجه إليه على أى نحو.المرجعالمعجم الوجيز ص590 مادة "ملك" مجمع الأنهر 1/722، التعريفات للجرجاني ص67.

شركة الوجوه Trust partnership
مسلسل3331المعني اللغويلغة: الوجاهة القدر والرتبة، يقال: وجه فلان: إذا صار ذا قدر ورتبة.المعني الشرعياصطلاحاً: أن يشترك اثنان أو أكثر لا مال لهم، ولا صنعة على أن يشتروا بجاههم نسيئة -لحسن معاملتهم مع الناس- ويبيعوا ما اشتروا، وما يخلص من ربح يكون بينهم بالتساوي، أو التفاضل: على الوضع الذي يتم الاتفاق عليه .شرح المصطلحووجه تسمية هذا النوع من الشركة بهذا الاسم: أن الناس عادة لايبيعون نسيئة من لا مال له: إلا إذا كان ذا جاه وشرف عندهم. فكأنه اشترى ليرخص له فى البيع لقدر حظه وجاهه، ثم يشاركه الآخر.
وتسمى هذه الشركة -أيضا- عند الحنفية: بشركة المفاليس.
وللفقهاء اتجاهان فى مشروعية شركة الوجوه:
أ- الاتجاه الأول: ويمثله الحنفية والحنابلة، ويذهب إلى: جواز شركة الوجوه وصحة التعامل بها.
وذلك لأن شركة الوجوه تتضمن وكالة كل شريك عن الآخر فى البيع والشراء، كما أنها تتضمن الكفالة فى الثمن. وكل منهما جائز، والمشتمل على الجائز: يقع جائزاً.
ب- الاتجاه الثانى: ويمثله المالكية والشافعية، ويذهب إلى: عدم جواز شركة الوجوه وبطلانها.
وذلك لأنه لا بد من تحقق الشركة من وجود المال أو العمل. وكلاهما معدومان فى شركة الوجوه؛ فلا تصح لانعدام أحد أركان الشركة، وهو المحل من مال أو عمل.
وتنقسم شركة الوجوه إلى قسمين هما:
أ- شركة مفاوضة: ويلزم لهذه الشركة عند الحنفية: تحقق شروط المفاوضة. بأن يكون الشركاء من أهل الكفالة، وأن يتساوى الشركاء فى المشترى والربح. وأن تكون بلفظ المفاوضة، أو ما يشعر بمعناها عند عقدها.
وأما عند الحنابلة: فتكون شركة الوجوه مفاوضة عندما يفوض كل شريك صاحبه فى حرية التصرف: بيعًا، وشراءً، وتوكيلاً، وارتهانًا، وضمانًا.
ب- شركة عنان: وتكون شركة الوجوه عناناً عند الحنفية: إذ تخلف شرط من شروط المفاوضة: كأن لم يكن الشركاء من أهل الكفالة، أو تفاضل الشركاء فى الربح، أو تم عقدها من غير ذكر المفاوضة أو معناها.
وتكون شركة الوجوه عناناً عند الحنابلة: إذا لم يفوض كل شريك صاحبه فى التصرف . أو اشترط الشركاء عدم مباشرة كل منهم تصرفات معينة.المرجعلسان العرب لابن منظور مادة (وجه)، بدائع الصنائع 6/58، فتح القدير 5/379، المبسوط 11/152 .

شركة توصية Recommendation partnership
مسلسل3332المعني اللغويلغة: توصية: فهي وصى أوصى الرجل ووصاه: عهد إليه، وأوصيت له بشئ وأوصيت إليه إذ جعلته وصيك.المعني الشرعياصطلاحًا: شركة تشمل مجموعة من الشركاء تتحدد التزاماتهم المالية ازاء المنشأة بمقدار رأس المال الذى استثمره فيها، ومجموعة أخرى من الشركاء مسئولين بالتضامن عن التزامات الشركة ازاء الغير بلا حدود بمعنى أن شركة التوصية تتكون من شركاء متضامنين وشركاء موصين ليس لهم أى نصيب نشط فى إدارة المنشأة، بل إن مهام الإدارة موكولة برمتها إلى الشركاء المتضامنين، ولا يوجد هناك عادة عدد كبير من شركات الأشخاص التى من هذا النوع وهذا الوضع يختلف عن وضع شركات الأموال (الشركات المساهمة) التى تتحدد مسئولية كل مساهم فيها على الإطلاق بمقدار رأس المال الذى استثمره فيها بالنسبة لالتزامات الشركة إزاء الغير.شرح المصطلحوأعمال الشركاء المتضامنين في أموال الشركاء الموصين هي من قبيل المضاربة، لأنه عمل في مال الغير، مع اكتسابها لصفات المفاوضة في الكفالة. والعنان في الوكالة .المرجعلسان العرب مادة (وصى)، الموسوعة الاقتصادية د. حسين عمر ص 276 .

شركة توظيف الأموال
مسلسل3337المعني اللغويلغة: توزيع الشيء بين اثنين أو أكثر على جهة الشيوع، فهي اختلاط المالين بالآخر بحيث لا يمتازان عن بعضهما، وهو معنى قريب من المعنى الاصطلاحي في القانون التجاري.المعني الشرعياصطلاحاً: اتفاق بين اثنين أو أكثر بقصد القيام بنشاط اقتصادي معين ابتغاء الربح.شرح المصطلحوقد قامت شركات توظيف الأموال لأول مرة في مصر في أوائل الثمانيات في شكل شركات فردية وشركات أشخاص وكان لشعار المشاركة الإسلامي أكبر الأثر في جذب للمدخرات التي جاوزت المليارات. واستمرت هذه الشركات تمارس نشاطها دون ضوابط أو رقابة من الدولة أو المودعين، ودون إعلان لمراكزها المالية وأنشطتها المختلفة.
واستطاعت هذه الشركات أن تجمع مبالغ طائلة قدرت بما يزيد على عشرة مليار جنيه في الداخل، كما امتد نشاطها أيضًا إلى جذب أموال العاملين المصريين في الخارج، مما كان له أثره الكبير على المجتمع. فاستغلال العاطفة الدينية وارتفاع مستوى الربح، دفع معظم الأسر من صغار المودعين إلى إيداع مدخراتهم، بل منهم من باع أملاكه أو صفى عمله، ورتب حياته على هذا العائد.
وكان الجانب الأكبر من أصول وممتلكات هذه الشركات مملوكًا لأصحابها أو لشركات الأشخاص التي يمتلكونها دون أي أدنى ضمان للمودعين.
وامتد نشاط هذه الشركات إلى العمل بالخارج بأسماء الأشخاص لا باسم شركة معنوية، والعقود كانت تبرم بهذه الأسماء.
واستغلت هذه الشركات شخصيات كبيرة لتسهيل مهماتها بمكافأت عالية.
ولم تكن هناك أي بيانات عن الحجم الكلي لأعداد المودعين وإجمالي قيمة الودائع وكذلك منافذ الاستثمارات.
كما كانت التنظيمات المالية والإدارية ضئيلة وهزيلة ولا تتلاءم مع الاتساع الهائل لحجم أصول هذه الشركات وأنشطتها، حتى أن أحد الشركات خسر 200 مليون دولار في أسواق المضاربات بالخارج في عملية مضاربة واحدة ولم يعرف ذلك إلا من الخارج.
وقد ساعد على هذا النمو غيبة التخطيط والوعي والرؤية المستقبلية في الإدارة السياسية. كما كان لضعف الجهاز المصرفي وجمود إدارته واضطراب سياسته الربوية أكبر دافع إلى اللجوء إلى هذه الشركات. كما أدى ضعف سوق الأوراق المالية إلى اختناق منافذ التوظيف وتجميد المدخرات.
كل هذا أدى إلى إرباك السوق المالي والمصرفي وزاد من حدة المشكلة الاقتصادية والأزمات.
وكانت أنشطة شركات توظيف الأموال غالبًا في المجالات الآتية:
1-المضاربة في البورصات الأجنبية (السلع – الصرف).
2-المضاربة في الداخل في السوق السوداء على الصرف الأجنبي مما جعل سعره يرتفع.
3-التجارة في السلع الأساسية كالذرة الصفراء والفول. سلع القطاع العام كسيارات الركوب والثلاجات.
4-شراء العقارات.
5-استيراد الكماليات.
وكلها أنشطة مالية تضر بالاقتصاد القومي، وتفقر البلاد والعبالمرجعالمفردات ص380، د. أيهاب عز الدين نديم، شركات توظيف الأموال ودروس مستفادة ص15 مجلة إدارة الأعمال العدد 42 سنة 1988، فقه الاقتصاد النقدي ص178-182.


شركة حكومية عامة Public government partnership
مسلسل3333المعني اللغويلغة: حكم بالأمر: قضى وحكم الفرس: جعل للجامه حكمة .المعني الشرعياصطلاحًا: هيئة تنشئها سلطة عامة ولها صلاحيات ووظائف محددة وتتمتع بالاستقلال المالي، ويقوم على إدارة هذه الشركة الحكومية العامة مجلس المديرين، إلا أن هيكل رأس مال الشركة وعملياتها المالية مشابهة لهيكل رأس مال شركة عامة يملكها المساهمون الأفراد ولعملياتها المالية، ولكن حملة أسهم الشركة الحكومية العامة "إذا وجدوا" ليست لهم مصالح خاصة فى أرباح الشركة وليس لهم حق التصويت أو سلطة تعيين أعضاء مجلس مديري الشركة.شرح المصطلحوتنتشر مثل هذه الشركات فى الدول النامية أو دول العالم الثالث حيث يقوم بعض المديرين أو الأفراد بإدارة مثل هذه الهيئات أو الشركات على أن الهيئة أو الشركة أساسًا قائمة على أساس أن السلطة الفعلية أو الحكومية هي التي تقوم بهذه المسئوليات من رأس المال والمعدات والآلات، وغير ذلك من الأدوات التي تلزم هذه الشركة أو المنشأة .المرجعالمعجم الوجيز ص165 مادة "حكم"، الموسوعة الاقتصادية ص277 .


شركة خاصة محدودة المسئولية Special limited Liabil
مسلسل3334المعني اللغويلغة: حدد على الشيء: جعل له حدا، المحدود: القليل الحظ .المعني الشرعياصطلاحًا: لا يخرج المعنى الاصطلاحي عن المعنى اللغوي .شرح المصطلحمنشأة فى ميدان الأعمال ذات مسئولية محدودة لها عادة الخصائص الآتية:
- أدنى عدد من الأعضاء هو اثنان وأقصى عدد هو خمسون باستثناء الأشخاص الموظفين من جانب الشركة والموظفين السابقين.
- لا يمكن للمنشأة أن تدعو الجمهور للاكتتاب فى اسهمها أو سنداتها.
- لابد للمنشأة أن تضع قيوداً على حق قابلية تحويل أسهمها.
- لابد من تقديم الميزانية العمومية للمنشأة إلى الإدارة الحكومية المختصة بالشركات.المرجعالمعجم الوجيز ص139 مادة "حدد"، الموسوعة الاقتصادية د. حسين عمر ص277 .

شركة عنان Equal partnership
مسلسل3335المعني اللغويلغة: العنان: الشهرة والظهور. من عنان السماء أى: سحابها، وسميت شركة العنان بذلك: لأنها علت كالسماء، بصحتها، وشهرتها، للاتفاق عليها.المعني الشرعياصطلاحاً: أن يشتركا اثنين فى مال لهما، ليتجرا فيه، على ألا يستبد أحد الشركاء بالتصرف؛ إلا بإذن صاحبه.شرح المصطلحالحكم الإجمالي:
شركة العنان صحيحة جائزة شرعاً، وهى أحد نوعى شركة الأموال؛ حيث تقسم حسب تصرف الشركاء إلى نوعين:
شركة عنان، وشركة مفاوضة.
ويشترط فى شركة العنان: اللفظ الدال على الإذن بالتصرف لكل من الشركاء بمال الآخر، فيتسلط كل منهما على التصرف بلا ضرر، ويعتبر كلٌ منهم وكيلاً عن الآخر، فيشترط فيه: أهلية التوكيل والتوكل.
ويشترط فيها: خلط المالين، ولا يشترط تساوى قدر المالين.
ولكل من الشريكين فسخ الشركة متى شاء كالوكالة، وينعزلان عن التصرف.
ومن الفقهاء: من ذهب إلى عدم اشتراط خلط المالين؛ لأنه عقد يقصد به الربح، فلم يشترط فيه ذلك: كالمضاربة، ولأنه عقد على التصرف؛ فلم يشترط فيه الخلط؛ كالوكالة.
وفى كيفية قسمة الربح مذهبان:
الأول: أن الربح والخسارة على قدر المالين، سواء تساويا فى العمل، أو تفاوتا.
وإذا اشترطا التساوى فى الربح مع اختلاف المالين: فسد العقد؛ لأنه يؤدى إلى ربح ما لم يضمن.
الثاني: تصح شركة العنان مع التفاضل فى المال والتساوى فى الربح: إذا عملا، أو شرطا زيادة الربح للعامل.
لأن الربح كما يستحق بالمال يستحق بالعمل كالمضاربة، فإن أحد الشريكين قد يكون أعرف بأمور التجارة، فلا يرضى بالمساواة.
وإذا تساويا فى المال، وشرطا التفاوت فى الربح، والوضيعة: فالربح على ما شرطا، والوضيعة على قدر المالين؛ لأن جواز زيادة الربح بمقابلة العمل. أما زيادة الوضيعة: فلا وجه له، كما لا يشترط الوضيعة على المضارب.
ولا يجوز أن يشترط قدرا مسمى من المال، لأنه قد يربح ذلك لا غير؛ فيأخذ جميع الربح، وقد لا يربح، فيأخذ جزءاً من المال، وقد يربح كثيرا فيتضرر من شرطت له.
ومن الفقهاء من ذهب إلى صحة هذا الشرط: على اعتبار أن الشركة التي وقع فيها العقد على مالين منهما ليعمل فيه أحدهما بجزء زائد عن ربح ماله.
هى: عنان من حيث إن المال منهما.
ومضاربة: من حيث إن العمل من أحدهما فى مال غيره وبجزء من ربحه.
كما يشترط فى الشركة: أن يكون المالان معلومين، ويجب أن يكون رأس المال من النقدين وليس من العروض، ومن الفقهاء من أجازه بالنقدين، وبكل مثلى، وإنما لم يصح أن يكون رأس المال من العروض، لعدم إمكان الخلط، وهو شرط عند البعض.
ومن الفقهاء من أجاز أن يكون رأس المال بقيمة البضائع: بأن يبيع أحدهما بعض عروضه ببعض عروض الآخر، ويأذن له فى التصرف بعد التقابض. ولم يرتض بعض الفقهاء ذلك، لأن القيالمرجعلسان العرب مادة "عنن"، الفقه الإسلامي وأدلته 4/800،801 .


شركة قابضة Holding company
مسلسل3336المعني اللغويلغة: الشركة: توزيع الشيء بين اثنين فأكثر على جهة الشيوع .
والقابضة: من القبض . وهو تناول الشيء بجميع الكف . ويستعار لتحصيل الشيء وإن لم يكن فيه مراعاة الكفِّ .المعني الشرعياصطلاحًا: شركة تسيطر على شركة أو عدة شركات أخرى بامتلاك غالبية أسهم هذه الشركات الفرعية .شرح المصطلحويتجه اهتمام الشركة القابضة نحو السيطرة والتوجيه وليس إلى الاستثمار. وقد يكون عملها هذا له تبريره من الناحية الاقتصادية إذا استطاعت الشركة القابضة أن تقوم بوظائف التمويل والإدارة والتسويق لعدة شركات فرعية . كما أنها طريقة أكثر سهولة وأقل تكلفة للسيطرة على عدة شركات فرعية بالمقارنة مع امتلاك هذه الشركات الفرعية بكاملها، بالإضافة إلى أن كل من هذه الشركات تحتفظ باسمها وشهرتها (Good will)، وتستطيع الشركة القابضة أن تدير عدة شركات مجموع رءوس أموالها أكبر بكثير من رأس مالها الخاص حيث يكفي للسيطرة على هذه الشركات أن تمتلك نصف أو أقل من نصف أسهم هذه الشركات . إن سوء استعمال هذا النوع من الشركات، أي سوء استعمال هذه الطريقة (Pyramiding) في السيطرة والتوجيه من قبل أصحاب رؤوس الأموال يشكل أحد عيوب النظام الرأسمالي ويستدعي تدخل الحكومات في بعض الأحيان بإصدار القوانين التي تنظم عمل هذا النوع من الشركات .المرجعالمفردات ص380، معجم مقاييس اللغة 5/50، موسوعة المصطلحات الاقتصادية والإحصائية ص377 .

شركة الأعمال Works partnership
المعني اللغوي

لغة: العمل: هو المهنة والفعل، وجمعه: أعمال، يقال: عمل عملا: بمعنى فعل فعلاً عن قصد.

المعني الشرعي

اصطلاحاً: شركة الأعمال أن يشترك اثنان أو أكثر فيما يكتسبونه بأيديهم: كالصناع، يشتركون على أن يعملوا فى صناعاتهم، أو يشتركوا فيما يكتسبونه من المباح كالاصطياد.
ومراعاةً لتطور الأعمال والصنائع، وما جد فى محيط الحياة من تنوع صنوفها، وتعدد مجالاتها.

شرح المصطلح

فقد اختار بعض الفقهاء المحْدَثين تعريفاً يتلاءم مع هذه الاعتبارات: وهو: أن يشترك اثنان فأكثر -لا مال لهم- فيما يكتسبونه بجهدهم البدنى والفكرى، وما رزقهم الله فهو بينهم على حسب ما يتفقون.
وتسمى شركه الأعمال بشركة الأبدان، والصنائع، والتقبل.
وشركة الأعمال جائزة فى الجملة.
ودليل جوازها: ما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم اشرك بين عبد الله بن مسعود، وسعد بن أبى وقاص، وعمار بن ياسر.
قال عبد الله بن مسعود رضى الله تعالى عنه: شركت أنا، وسعد، وعمار يوم بدر، فلم أجئ أنا وعمار بشيء، وجاء سعد بأسيرين. وعلم الرسول صلي الله عليه وسلم بذلك مع عدم إنكاره يعتبر إقرارًا لهم على ذلك .
كما تتضمن شركة الأعمال: وكالة كل من الشريكين للآخر يتقبل العمل والوكالة جائزة، والشغل على الجائز يكون جائزًا.
وتنقسم شركة الأعمال إلى قسمين:
أ- أن يشترك اثنان -أو أكثر- فى تقبل الأعمال فى ذممهما، ليعملا بأيديهما، أو بِأُجَرَائهما وأعوانهما: كالحدادين، والخياطين، والأطباء، والمحامين، وغيرهم، وما يتحصل من الربح يكون بينهما، بحسب اتفاقهما.
ب- أن يشترك اثنان -أو أكثر- فيما يتملكان بأبدانهما، ويتحصلان عليه من المباح: كالاصطياد، والاحتشاش.
وتلزم شركة الأعمال بالعقد أو بالشروع فى العمل، وللعملاء مطالبة كل واحد من الشركاء بما تقبله الآخر من العمل، فكل منهم مطالب بالعمل، وله المطالبة بالأجر. كما يضمن كل من الشركاء ما يقبله شريكه من العمل. ويكون الربح بينهم على حسب ما تمّ الاتفاق عليه.

المرجع

لسان العرب، المصباح المنير، القاموس المحيط مادة عمل، كشاف القناع 4/267، بدائع الصنائع 6/56، المغنى 5/513.

وفقنا الله واياكم






المصدر: عقار







التوقيع


المملكة العربية السعودية - المدينة المنورة ـ المستراح
966500417787+ 0500417787 ــ تلفاكس 048382987
.......
    رد مع اقتباس

المساعد العربي عقار تمويل المقاول أسواق
قديم 11-02-2009, 03:49 PM رقم المشاركة : 2 (permalink)
 
الصورة الرمزية عقاري طيبة الطيبة

 

إحصائية العضو







عقاري طيبة الطيبة غير متصل


افتراضي رد: أنواع الشركات ومصتلحتها

الخط جدا كبير ولكن النقل أكثر من رائع شكرا اخي الوصل







    رد مع اقتباس

قديم 07-20-2010, 09:26 PM رقم المشاركة : 3 (permalink)
عقار السالم

( عقاري فعّال )

 
الصورة الرمزية عقار السالم

 

إحصائية العضو







عقار السالم غير متصل


افتراضي رد: أنواع الشركات ومصتلحتها

الف شكرلك على هذه المعلومااااااااااات الرائعه


WWW.R17000.COM







    رد مع اقتباس

رد

Bookmarks
جديد مواضيع قسم المنتدى العقاري
....
نقترح عليك ...


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه لموضوع: أنواع الشركات ومصتلحتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مستعدون للعمل مع الشركات والمؤسسات نادر4 منتدى المقاولات 1 10-02-2009 07:43 PM

 

جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 06:34 AM.
 Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO

عقار المساعد العربي

Adsense Management by Losha

mll

Security team

SEO 1.0 BY: ! Ala7laAm4.com ! © 2010
تطوير وارشفة الاحلام ديزاين

RSS | RSS2 | XML | MAP | HTML

أقسام المنتدى

المنتديات العامة @ المنتدى العام @ المنتديات العقارية @ المنتدى العقاري @ سوق عروضك الغير عقارية مع أسواق @ منتدى الاداره و المشرفين @ قسم المحذوفات @ قسم النقاش وتطوير الموقع @ منتدى المقاولات و الهندسة المعماريه @ منتدى المقاولات @ منتدى النماذج العقارية @ العقارات في المنطقه الوسطى @ العقارات في المنطقة الغربية @ العقارات في المنطقة الشمالية @ العقارات في المنطقة الجنوبية @ العقارات في الخليج و المنطقة العربيه @ إدارة شركات و مكاتب العقار @ اكاديمية المساعد العربي العقاريه @ العقارات في المنطقة الشرقيه @ مجلة المساعد العربي الالكترونيه @ منتدى جدة الاقتصادي @ سايرك - sairec @ حراج اجهزة ومعدات المقاولات @ أنظمة العقارية @ الارشيف @ طلبات الوظائف والتوظيف العقارية @ التمويل العقاري @ منتدى المواقع و البرامج @ اسئلة و مشاكل الاعضاء @ Real Estate World @ دورات عقارية متخصصة @ العقارات في [ الخليج والدول العربية والعالمية ] @ عقارات الزوار @ الشركات و المكاتب العقارية بالمنطقة الوسطى @ الشركات و المكاتب العقارية بالمنطقة الغربية @ الشركات و المكاتب العقارية بمنطقة الجنوب @ الشركات و المكاتب العقارية بالمنطقة الشرقيه @ الشركات و المكاتب العقارية بالمنطقة الشمالية @ الشركات و المؤسسات العامله بالمقاولات @ المخططات العقارية @ برنامج المساعد العقاري @ منتدى الاخبار @ معرض العقارات بمكة المكرمة @ منتدى جوال المساعد العربي 806601 @ معرض العقار 13 بالرياض @ تغطيه معرض سيتي سكيب @ الديكورات و التصاميم @ معرض أبها للتمويل والإستثمار العقاري @ المجلات العقاريه @ منتديات المقاول @ الفنادق و الاجنحة و الشقق المفروشة و قصور الافراح والقاعات @ جدة @ مكة المكرمة @ المدينة المنورة @ الدمام @ الخبر @ الطائف @ ابها @ خميس مشيط @ الرياض @ ارشيف عقار @ عقارات الرياض @ عقارات عنيزة @ عقارات بريدة @ عقارات الخرج @ بقية مدن و محافظات الوسطى @ عقارات مكة المكرمة @ عقارات جدة @ عقارات المدينة المنورة @ عقارات الطائف @ عقارات ينبع @ بقية مدن ومحافظات الغربية @ عقارات الدمام @ عقارات الخبر @ عقارات الاحساء @ عقارات الظهران @ عقارات حفر الباطن @ عقارات القطيف @ عقارات الجبيل @ بقية مدن ومحافظات الشرقية @ عقارات ابها @ عقارات خميس مشيط @ عقارات الباحة @ عقارات نجران @ عقارات جيزان @ عقارات بيشة @ بقية مدن ومحافظات الجنوب @ عقارات حائل @ عقارات تبوك @ عقارات عرعر @ عقارات الجوف @ عقارات القريات @ بقية مدن ومحافظات الشمال @ موقع ديكور @